فضل صلاة الضحى
صلاة الضحى يغفل عنها الكثيرين وهي عظيمة الثواب وهي صلاة الأوابين .
حاولت ان اجمع معظم الاحاديث التي ذكر فيها فضل صلاة الضحى
وأرجو من الله التوفيق وان تكون هذه التدوينة مفيدة لكل من يبحث عن فضل صلاة الضحى.
-----------------------------------------------------------
وْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1178 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
شرح الحديث
يقولُ أبو هُرَيرة رضي الله عنه في هذا الحديثِ: أوصاني خليلي بثلاثٍ لا أدَعُهنَّ حتَّى أموتَ، والخليلُ: هو الصَّديقُ الخالصُ الَّذي تخلَّلَت محبَّتُه القلبَ، فصارتْ في خِلاله، أي: في باطنِه، وفي هذ الحديث تأكيدٌ على ثلاثِ وصايا، الوصيَّة الأُولى: صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ مِن كلِّ شهر، ففي صِيامِهنَّ تحصيلُ أجرِ صومِ شهرٍ كامل، باعتبار أنَّ الحسنةَ بعَشْرِ أمثالها، والوصيَّة الثَّانية: صلاة الضُّحى، وأقلُّها ركعتانِ، والوصيَّة الثَّالثة: الوِتْر، وقد أَوْصى بها النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أبا هريرةَ رضي الله عنه في هذا الحديثِ بصلاتِها قبل النَّوم.
-----------------------------------------------------------
أمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بثلاثٍ ، ونَهاني عن ثلاثٍ : أمرَني برَكْعتيِ الضُّحَى كلَّ يومٍ ، والوترِ قبلَ النَّومِ ، وصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، ونَهاني عن نَقرةٍ كنقرةِ الدِّيكِ ، وإقعاءٍ كإقعاءِ الكلبِ ، والتفاتٍ كالتفاتِ الثَّعلبِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
الصفحة أو الرقم: 15/240 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
-----------------------------------------------------------
أنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كَمْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟ قالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ ما شَاءَ. [وفي رواية]: مِثْلَهُ، وَقالَ: يَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 719 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
شرح الحديث
في هذا الحَديثِ أنَّ أمَّ المُؤمنينَ عائشَةَ رَضيَ اللهُ عَنها سُئِلتْ: كَمْ كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يُصلِّي صلاةَ الضُّحَى؟ فأجابتْ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم كانَ يُصلِّي صَلاةَ الضُّحى أَربعَ رَكعاتٍ، أي: يُداوِمُ على أَربعِ رَكعاتٍ، ويَزيدُ ما شاءَ اللهُ، أي: بِلا حَصرٍ.
-----------------------------------------------------------
أنَّهُ لَمَّا كانَ عَامُ الفَتْحِ أتَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وهو بأَعْلَى مَكَّةَ قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عليه فَاطِمَةُ ثُمَّ أخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ به، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى.
الراوي : فاختة بنت أبي طالب أم هانئ | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 336 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
-----------------------------------------------------------
عن أُمِّ هانئٍ في هذا الحديثِ مِن صلاةِ الضُّحَى أنَّه صلَّى ثماني ركعاتٍ ، يُسلِّمُ بين كلِّ ركعَتينِ منها
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار
الصفحة أو الرقم: 2/251 | خلاصة حكم المحدث : احتج بإسناده أحمد بن حنبل |
-----------------------------------------------------------
أنَّ زَيْدَ بنَ أَرْقَمَ، رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ.
الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 748 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
شرح الحديث
في هذا الحَديثِ أنَّ زَيدَ بنَ أرقَمَ رَضيَ اللهُ عنه حِينما رَأى قَومًا يُصلُّون منَ الضُّحى قالَ: أمَا لَقدْ عَلِموا أنَّ الصَّلاةَ في غَيرِ هَذه السَّاعةِ أفضَلُ، أي: إنَّ صَلاتَهُم لِلضُّحى في هذا التَّوقيتِ لَيسَتْ فاضِلةً؛ فإنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "صَلاةُ الأوَّابينَ، أي: الْمُطِيعينَ والمُسبِّحينَ كَثيرِي الرُّجوعِ إلى اللهِ تعالى. حينَ تَرمَضُ الفِصالُ"، أي: حينَ تَحترِقُ أخفافُ الفِصالِ مِن شِدَّة حرِّ الرِّمالِ، فتَبْرُكُ مِن أجلِ ذَلكَ؛ فالرَّمضاءُ شِدَّةُ حرِّ الأرضِ مِن وَقعِ الشَّمسِ عليها، وَالفِصالُ جَمعُ فَصيلٍ وَهيَ الصِّغارُ مِن وَلدِ الإبلِ، فَالصَّلاةُ في هذا الوَقتِ أفضلُ؛ لأنَّ النُّفوسَ تَميلُ في هذا التَّوقيتِ إلى الرَّاحةِ والدِّعةِ.
في الحَديثِ: فضيلةُ صَلاةِ الضُّحى في هذا الوَقتِ.
وفيه: إشارةٌ إلى اغتِنامِ العِبادةِ والانشغالِ بالطاعةِ في أوقاتِ الدَّعةِ والسُّكونِ والاستراحةِ.
-----------------------------------------------------------
يا أنسُ صلِّ صلاةَ الضُّحى فإنَّها صلاةُ الأوَّابينَ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن شاهين | المصدر : الناسخ والمنسوخ لابن شاهين
الصفحة أو الرقم: 209 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
-----------------------------------------------------------
يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 720 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
شرح الحديث
في هذا الحَديثِ يَقولُ أبو ذَرٍّ رَضيَ اللهُ عنه عَنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قالَ: يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى، أيْ: جَميعِ أعضاءِ البَدنِ ومَفاصِلِه، وأصلُ السُّلامَى- بضَمِّ السِّينِ- عِظامُ الْأصابعِ وَالأكُفِّ والْأرجُلِ، ثُمَّ استُعْمِلَ في سائِرِ الأعضاءِ. "مِن أحدِكُم"، أيْ: إذا أصبحَ سَليمًا مِنَ الآفاتِ، "صَدقَةٌ"، أي: عليه أنْ يَتصدَّقَ عَن كُلِّ عُضوٍ مِن أعضائِه شُكرًا لِلهِ تَعالى عَلى عَظيمِ مِنَّتهِ؛ "فَكلُّ تَسبيحَةٍ"، أيْ: كَقَولِ: سُبحانَ اللهِ، صَدقَةٌ. "وَكُلُّ تَحميدَةٍ"، أيْ: كَقَولِ: الحَمدُ للهِ، صَدقةٌ. "وَكُلُّ تَهليلَةٍ" كَقولِ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ، صَدقةٌ. "وَكُلُّ تَكبيرَةٍ" كَقولِ: اللهُ أكبَرُ، صَدقةٌ. "وأمْرٌ بالمَعروفِ صَدقةٌ، وَنَهيٌ عَنِ المُنكرِ صَدقةٌ"، وكَذا سائِرُ الْأذْكارِ وَباقي العِباداتِ صَدقاتٌ عَلى نَفْسِ الذَّاكرِ "ويُجزِئُ"، أي: يَكفي، مِن ذَلكَ، أيْ: مِمَّا وَجبَ عَلى السُّلامَى مِنَ الصَّدقاتِ، "رَكعتانِ يَركَعُهُما مِنَ الضُّحى"، أيْ: يُجزِئُ عَن كُلِّ ما سَبقَ رَكعَتا الضُّحى؛ لأنَّ الصَّلاةَ عَملٌ بجَميعِ أعضاءِ البَدنِ، وتَشمَلُ جَميعَ ما ذُكِرَ مِنَ الصَّدقاتِ وَغيرِها.
في الحَديثِ: عِظَمُ فَضلِ صَلاةِ الضُّحى.
-----------------------------------------------------------
في الإنسانِ ثلاثُمئةٍ وستُّون مَفصِلًا على كلِّ مَفصِلٍ صدقةٌ ) قالوا: يا رسولَ اللهِ فمَن يُطيقُ ذلك ؟ قال: ( تُنحِّي الأذى وإلَّا فركعتَيِ الضُّحى
الراوي : بريدة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
الصفحة أو الرقم: 2540 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
-----------------------------------------------------------
بعث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سريَّةً فغنموا وأسرعوا الرَّجعةَ فتحدث الناسُ بقُربِ مغزاهم وكثرةِ غنيمتِهم وسرعةِ رجعتِهم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ألا أدُلُّكم على أقربَ منهم مغزى وأكثرَ غنيمةً وأوشكَ رجعةً؟ من توضَّأَ ثم غدا إلى المسجدِ لسبحة الضحى فهو أقربُ منهم مغزى وأكثرُ غنيمةً وأوشكُ رجعةً.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح
الصفحة أو الرقم: 78 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
-----------------------------------------------------------
من قعد في مُصلَّاه حين ينصرفُ من الصُّبحِ , حتَّى يُسبِّحَ ركعتَيِ الضُّحَى , لا يقولُ إلَّا خيرًا , غُفِر له خطاياه , وإن كانت أكثرَ من زبدِ البحرِ
الراوي : معاذ بن أنس | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى
الصفحة أو الرقم: 254 | خلاصة ح
كم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
التخريج : أخرجه أبو داود (1287)، وأحمد (15623) باختلاف يسير، وأورده ابن عبدالبر في ((التمهيد)) (8/142) واللفظ له.
تسبيح الضحى أي صلاة الضحى
-----------------------------------------------------------
مَن مَشى إلى صَلاةٍ مَكتوبةٍ وهو مُتطهِّرٌ، كان له كأجْرِ الحاجِّ المُحرِمِ، ومَن مَشى إلى سُبْحةِ الضُّحى، كان له كأجْرِ المُعتمِرِ، وصَلاةٌ على إثرِ صَلاةٍ لا لَغوَ بيْنَهما كِتابٌ في عِلِّيِّينَ، وقال أبو أُمامةَ: الغُدوُّ والرَّواحُ إلى هذه المساجدِ مِن الجِهادِ في سَبيلِ اللهِ.
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند
الصفحة أو الرقم: 22304 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (558)، وأحمد (22304) واللفظ له
شرح الحديث
يُرشِدُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذا الحَديثِ إلى فَضلِ الذَّهابِ إلى المساجِدِ لأداءِ صَلاةِ الجَماعةِ، ويُبيِّنُ الثَّوابَ المُعَدَّ لِمَن اعتادَ الذَّهابَ إليها، فيُخبِرُ أبو أُمامةَ الباهِليُّ رضِيَ اللهُ عنه عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه قالَ: "مَن مَشى إلى صَلاةٍ مَكْتوبةٍ" خرَجَ من بَيتِهِ، أو سُوقِهِ، أو شُغلِهِ قاصِدًا صَلاةَ الفَريضةِ في المَسجِدِ، "وهو مُتطهِّرٌ" بالوُضوءِ أو الاغتِسالِ لِمَن عليه غُسلٌ، "كان له كأجْرِ الحاجِّ المُحرِمِ"يَستوفي أجْرَ مَن قَدَّمَ حَجَّةً، وشُبِّه بالحاجِّ المُحرِمِ لِكَونِ التَّطهُّرِ من الصَّلاةِ بمَنزِلةِ الإحْرامِ من الحجِّ؛ لعَدَمِ جَوازِهِما بدُونِهِما ثُمَّ إنَّ الحاجَّ إذا كان مُحرِمًا كان ثوابُهُ أتمَّ، فكذلِكَ الخارِجُ إلى الصَّلاةِ إذا كان مُتطهِّرًا كان ثوابُهُ أفضَلَ، "ومَن مَشى إلى سُبْحةِ الضُّحى" يُريدُ به صَلاة الضُّحَى، وكُلُّ صَلاةٍ يَتطوَّعُ بها فهي تَسبيحٌ وسُبْحةٌ، "كان له كأجْرِ المُعتَمِرِ"، فيَسْتَوفي أجْرَ من قَدَّمَ عُمْرةً، "وصَلاةٌ على إثْرِ صَلاةٍ" وانتَظَرَ الصَّلاةَ بعدَ الصَّلاةِ حتى يؤديها، "لا لَغْوَ بيْنَهما" يعني لم يَشغَلْهُ شيءٌ من شَواغِلِ الدُّنيا عنها، بل يجتهدُ في الذِّكرِ والدُّعاءِ، "كِتابٌ في عِلِّيينَ"، أي: إنَّ مُداوَمةَ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ من غَيرِ تَخلُّلِ ما يُنافيها من الباطِلِ، عمَلٌ مَكْتوبٌ تَصعَدُ به الملائِكةُ المُقرَّبونَ إلى عِلِّيينَ لكَرامةِ المُؤمِنِ وعَمَلِهِ الصَّالِحِ، وإشارةٌ إلى رَفعِ دَرَجةِ الصَّلاةِ وقَبولِها، وعِلِّيونُ: عُلوٌ في عُلوٍ مضاعف ، كأنَّه لا نهاية له.
قال أبو أُمامةَ رضِيَ اللهُ عنه: "الغُدُوُّ والرَّواحُ إلى هذه المساجِدِ من الجِهادِ في سَبيلِ اللهِ"، والغُدُوُّ هو الوَقتُ بيْنَ صَلاةِ الصُّبحِ إلى شُروقِ الشَّمسِ، والرَّواحُ مِن زَوالِ الشَّمسِ إلى اللَّيلِ، والمَقْصودُ ليس هَذَينِ الوَقتَينِ بخُصوصِهِما، وإنَّما المَقْصودُ المُداوَمةُ على الذَّهابِ إلى المَسجِدِ، والمَعْنى: أنَّ مَنِ اعتادَ الذَّهابَ إلى المَساجِدِ؛ فإنَّ اللهَ تَعالى يَكتُبُ له بذلِكَ أجْرَ المُجاهِدِ في سَبيلِ اللهِ تَعالى.
وفي الحَديثِ: حَثٌّ على شُهودِ الجَماعاتِ، والمُواظَبةِ على حُضورِ المَساجِدِ للصَّلواتِ.
-----------------------------------------------------------
مَن صلَّى الضُّحَى ثِنْتَيْ عشرَةَ ركعةً بَنَى اللهُ له قصرًا في الجنةِ من ذَهَبٍ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن الملقن | المصدر : تحفة المحتاج
الصفحة أو الرقم: 1/415 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
-----------------------------------------------------------
مَن صلى الضحى أربعًا ، وقَبْلَ الأولى أربعًا ، بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم: 8781 | خلاصة حكم المحدث : حسن
قبل الأولى أي قبل صلاة الظهر أربع ركعات ينة بعد أذان الظهر
-----------------------------------------------------------
من صلَّى صلاةَ الصبحِ في جماعةٍ ، ثم ثبت حتى يسبحَ للهِ سُبحةَ الضُّحى ، كان له كأجرِ حاجٍّ و معتمرٍ ، تامًّا له حجتُه و عمرتُه
الراوي : أبو أمامة وعتبة بن عبد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 469 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
-----------------------------------------------------------
مَن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ ثمَّ قعدَ يذكرُ اللَّهَ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ ، ثمَّ صلَّى رَكْعتينِ كانت لَهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ ، قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
الصفحة أو الرقم: 1/220 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
-----------------------------------------------------------
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الفجرَ لم يقمْ من مجلسِه حتى تُمكِنَه الصَّلاةُ وقال: من صلَّى الصبحَ ثم جلس في مجلسِه حتى تمكنَه الصلاةُ كان بمنزلةِ حجةٍ وعمرةٍ متقَبَّلتينِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح
الصفحة أو الرقم: 62 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق